إدارة فهرسة الصفحات (Index Management) فى نظام ماجنتو 2

آخر تعديل مارس 9, 2021
الاصدار :
أنت هنا فى :

يقوم نظام Magento بإعادة فهرسة صفحات المتجر تلقائياً ، عندما يحدث تغيير فى عنصر واحد أو أكثر من عنصر . الإجراءات التي تؤدى إلى إعادة الفهرسة فى متاجر ماجنتو 2 ، تتضمن تغيير الأسعار ، و إنشاء قواعد أسعار الكتالوج و قواعد أسعار سلة التسوق ، و إضافة فئات جديدة و غيرها من التغييرات . لتحسين أداء متجرك الالكترونى فى ماجنتو 2 ، يقوم ماجنتو بتجميع البيانات داخل جداول خاصة باستخدام المفهرس أو Indexer . عند حدوث تغيير فى البيانات داخل نظام ماجنتو 2 ، يجب تحديث الجداول المفهرسة أو إعادة فهرستها . تتم إعادة الفهرسة فى ماجنتو كعملية خلفية تتم فى الواجهة الخلفية للمتجر ، و يظل متجرك الالكترونى متاحاً أثناء هذه العملية . 

إدارة فهرسة الصفحات (Index Management) فى نظام ماجنتو 2

Index Management

تفيد إعادة فهرسة البيانات داخل متجر ماجنتو 2 ، على تسريع المعالجة و تقليل الوقت الذى يجب على العميل الانتظار فيه خلال معالجة البيانات . على سبيل المثال ، عند حدوث تغيير فى سعر منتج من مبلغ إلى مبلغ اخر ، فإن ماجنتو يقوم بإعادة فهرسة البيانات لعرض التغيير الذى حدث فى السعر على المتجر الالكترونى . بدون عملية الفهرسة ، يجب على ماجنتو حساب سعر كل منتج مع مراعاة قواعد أسعار سلة التسوق ، و تسعير الحزمة ، و الخصومات ، و غيرها من عمليات التسعير فى المتجر . و يؤدى تحميل سعر المنتج إلى استغراق وقت أطول مما يرغب العميل فى الانتظار . 

يمكن تعيين الفهرسة فى نظام ماجنتو 2 إما على التحديث عند حفظ بيانات جديدة (On Save) أو بناءً على جدول مواعيد محدد (On Schedule) لإعادة الفهرسة . يمكن للفهرس ان يستخدم أي من الخيارات السابقة ، باستثناء شبكة العملاء (Customer Grid) و التي يتم فهرستها عند حفظ بيانات جديدة فيها . عندما تقوم بفهرسة البيانات عند الحفظ (On Save) ، فإن ماجنتو يبدأ فى إجراء إعادة الفهرسة (Reindexing) و عند حفظ بيانات جديدة . سيتم تحديث صفحة إدارة الفهرسة (Index Management) و مسح رسالة إعادة الفهرسة التي تظهر خلال دقيقة أو دقيقتان . أما فى حالة تحديد الخيار (On Schedule) ، تتم عملية إعادة فهرسة البيانات وفقاً لجدول مواعيد محدد كمهمة أو وظيفة مجدولة باستخدام أداة Cron . تظهر رسالة النظام عندم ما تكون مهام Cron غير متاحة لتحديث أي فهرس يصبح غير صالح فى نظام ماجنتو 2 . يظل متجرك الالكترونى يعمل بشكل طبيعي ، خلال عمليات إعادة الفهرسة فى نظام ماجنتو 2 . عندما يحتاج متجرك الالكترونى إلى إعادة الفهرسة ، يظهر إشعار فى رسالة قصيرة أعلى الصفحة . 

Reindex notification

أفضل ممارسات إعادة الفهرسة (Reindexing) فى ماجنتو 

تختلف أهداف الفهرسة و التخزين المؤقت فى نظام ماجنتو 2 . فالفهرس يقوم بتتبع معلومات قاعدة البيانات ، لزيادة أداء البحث ، و استعادة البيانات بشكل أسرع للواجهة الأمامية للمتجر . أما ذاكرة التخزين المؤقت تحفظ البيانات التي تم تحميلها و الصور و التنسيقات لزيادة أداء التحميل و الوصول إلى الواجهة الأمامية للمتجر . النقاط التالية توضح أفضل الممارسات التي يمكن استخدامها لإعادة الفهرسة فى Magento . 

  • يجب عليك إعادة الفهرسة (Reindexing) عند تحديث البيانات فى ماجنتو . 
  • يجب عليك تعيين عملية الفهرسة بناءً على جدول مهام Cron  ، فى حال كان لديك متجر الكترونى ضخم أو متاجر متعددة . من الأفضل تعيين جدولة المهام للفهرسة فى غير ساعات الذروة . 
  • عندما تقوم بإعادة فهرسة البيانات داخل نظام ماجنتو 2 ، فأنت لا تحتاج إلى إجراء مسح ذاكرة التخزين المؤقت (Flush Cache) . 
  • يجب مسح ذاكرة التخزين المؤقت و إعادة الفهرسة لتنصيبات ماجنتو الحديثة . 
  • لا تتسبب عمليات مسح الذاكرة المؤقتة أو إعادة الفهرسة إلى حذف ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الويب . لذلك فننصح أيضاً بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح بعد الانتهاء من تحديثات الواجهة الأمامية لمتجرك . 

تعيين أو تغيير وضع عملية الفهرسة فى ماجنتو 2 

  1. اختر من قائمة لوحة تحكم ماجنتو 2 ، System > Tools > Index Management

  2. حدد مربع الاختيار لكل فهرس تريد تغييره . 

 3. حدد الإجراء الذى تريده للفهرس فى نظام ماجنتو ، من أحد الإجراءات التالية : 

  • Update on Save – لتحديث الفهرس عند حفظ بيانات جديدة داخل متجرك الالكترونى .
  • Update by Scheduel – تحديث الفهرس بناءً على جدول مهام Cron . 

لا يمكن إعادة فهرسة شبكة العملاء إلا باستخدام الخيار Update on Save فقط . فالفهرس الخاص بشبكة العملاء داخل نظام ماجنتو 2 لا يدعم Update by Schedule . 

 4. اضغط Submit لتطبيق التغيير الذى اخترته فى الخطوات السابقة لكل فهرس محدد . 

وصف أعمدة صفحة Index Management 

العمود الوصف
Indexerاسم الفهرس .
Descriptionوصف الفهرس .
Modeيشير إلى وضع التحديث الحالي لكل فهرس ، من خلال الخيارات التالية :
Update on save - تحديث الفهرس فى حالة حفظ أى تغيير فى كيان محدد داخل متجرك . هذه الكيانات تشمل المنتجات ، و فئات المنتجات ، و العملاء . عندما يكتمل إجراء الحفظ ، تبدأ سلسلة من الخطوات فى التعرف على هذه التغييرات و تحديث الفهرس . و فى هذه الحالة تقوم صفحة The Index Management بتحديث و مسح رسالة إعادة الفهرسة فى خلال دقيقة أو دقيقتين .
Update on Schedule - يتم تعيين الفهرس بناءً على جدول مواعيد محدد وفقاً لمهام Cron فى متجرك . تشمل وظائف Cron الفاصل الزمنى للجدول الزمنى لإعادة الفهرسة ، و كتابة التحديثات عند تشغيل الفهرس فى متجرك .
Statusعرض حالة الفهرس فى نظام ماجنتو 2 :
Ready -الفهرس تم تحديثه .
Scheduled -تم جدولة إعادة الفهرسة فى ماجنتو .
Running -إعادة الفهرسة قيد التشغيل فى الوقت الحالي .
Reindex Required - تم حدوث تغيير فى النظام ، يتطلب إعادة الفهرسة ، لكن لا يمكن تحديث الفهارس بشكل تلقائي . لذلك يجب عليك التحقق من إتاحة وظائف Cron داخل النظام و تهيئة إعداداتها بشكل صحيح .
Updatedتشير إلى الوقت و التاريخ الذى تم اخر تحديث فيه للفهرس .

إعادة الفهرسة باستخدام سطور الأوامر (Command Line) 

يوفر لك نظام Magento خيارات إضافية ، لإعادة الفهرسة باستخدام سطر الأوامر . و لكن هذه الخيارات قد تتطلب دعم المطور حتى تتم و تكتمل . 

Tags:
Was this article helpful?
Dislike 0
السابق :